موقع بوابة مصر للاخبار www.egyportal.com

الجزائر تحقق قفزة نوعية في مجال الحكومة الالكترونية

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ حذف

اتفق مشاركون خلال أشغال ندوة حول الحكومة الالكترونية نظمها مخبر للعلوم السياسية والعلاقات الدولية على أن الجزائر استطاعت أن تحقق خطوة معتبرة في مجال الحكومة الالكترونية من خلال تقريب المواطن من الإدارة ومحاولة القضاء على البيروقراطية.

وبهذا الصدد قال عبد الحكيم معوش أستاذ العلوم السياسية ومهندس الدولة: "أن الحكومة الالكترونية هي عبارة عن تحويل الخدمات الحكومية التي كانت في إطارها التقليدي تعتمد على الورق إلى خدمات رقمية باستخدام تكنولوجية المعلومات والاتصال." في حين يعتبرها البنك الدولي  "مصطلحا جديدا من خلال استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة التي تتمثل في الشبكات والكمبيوتر وغيرها من أجل فعالية وشفافية المعاملات".

من جهتها أوضحت  نايلة مسعودي ، دكتورة في الإلكترونيك: "ان الحكومة الالكترونية هي نموذج جديد في التعامل لتقريب المواطن من الإدارة بصفة أوسع حتى يكون هناك علاقات بين الحكومة والمواطن والمؤسسات".

في حين يرى جمال الدين حوثي، خبير في إدارة  الموارد البشرية "أن الحكومة الالكترونية ستزيد من فعالية الإدارة وتقلل من المحسوبية وتقضي على البيروقراطية كما تمكن التنسيق مع مختلف القطاعات من اجل إنشاء موقع أو بوابة موحدة".

وخلال الندوة المنعقدة، دعا المشاركون إلى ضرورة فتح بوابة واحدة يلج من خلالها جميع المواطنين، حيث أن خصوصيات الحكومة الالكترونية تتمثل بالدرجة الأولى في تقريب الإدارة من المواطن، وهدفها الرئيسي هو القضاء على البيروقراطية، لتصبح بذلك عنوانا  لاختصار المسافات وربح الوقت وتذليل العقبات أمام المواطنين عبر انتقال الخدمات من الطريقة التقليدية إلى طريقة عصرية تستعمل فيها وسائل التكنولوجيا الحديثة.

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! ArabO Arab Search Engine & Directory HTML Counter
Free Web Counters Hao123