موقع بوابة مصر للاخبار www.egyportal.com

اتفاق عربي على تكليف أبوالغيط بتشكيل لجنة للتصدي لترشيح اسرائيل لمجلس الامن

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

القاهرة - 12 - 9 (كونا) -- كلف وزراء الخارجية العرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابوالغيط باجراء المشاورات اللازمة مع الدول الأعضاء لتشكيل لجنة وزارية بشأن رفض ترشيح اسرائيل لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن لعامي (2019-2020).
وطالب وزراء الخارجية العرب اليوم الثلاثاء في قراراتهم الختامية حول القضية الفلسطينية عقب اختتام الدورة 148 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري مجلس الأمن بتنفيذ جميع قراراته ذات الصلة بالقضية الفلسطينية والتي اكدت على أن الاستيطان الاسرائيلي يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي وعقبة في طريق السلام.
ودان المجلس السياسة الاسرائيلية الهادفة الى سن تشريعات عنصرية ممنهجة لتقويض أسس السلام العادل بالمنطقة وطمس الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني ومحاولات فرض السيادة الاسرائيلية على مدينة القدس الشرقية المحتلة مجددا التأكيد على رفض الاعتراف باسرائيل كدولة يهودية.
ودعا الى استمرار العمل العربي والاسلامي المشترك على مستوى الحكومات والبرلمانات والاتحادات لدعم القضية الفلسطينية واستمرار تكليف الأمين العام للجامعة بالتشاور والتنسيق مع الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي في مختلف المواضيع والاجراءات التي تخص القضية الفلسطينية وآليات تنفيذ القرارات العربية والاسلامية في هذا الشأن.
ودان الوزراء العرب سياسة الحكومة الاسرائيلية الهادفة الى القضاء على حل الدولتين حيث دعوا جميع الدول التي تؤيد هذا الحل ولم تعترف بعد بدولة فلسطين الى سرعة الاعتراف بدولة فلسطين كمساهمة لتحقيق السلام من خلال حل الدولتين.
وأكد المجلس تمسك والتزام الدول العربية بمبادرة السلام العربية كما طرحت في قمة عام 2002 وعلى أن السلام العادل والشامل خيار استراتيجي وأن الشرط المسبق لتحقيقه هو انهاء الاحتلال الاسرائيلي لكامل الأراضي الفلسطينية والعربية التي احتلت عام 1967.
كما دعا وزراء الخارجية مجلس الأمن إلى قبول دولة فلسطين بعضوية كاملة في الأمم المتحدة والتأكيد على تبني ودعم انضمام دولة فلسطين إلى المنظمات والمعاهدات الدولية كحق أصيل لها.
كما طالب المجلس بتفعيل تشكيل لجنة قانونية استشارية في اطار جامعة الدول العربية لتقديم المشورة حول رفع قضايا أمام المحاكم الدولية بشأن الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته ومقدساته.
وأكد وزراء الخارجية رفضهم أي مشروع لدولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة أو أي تجزئة للأرض الفلسطينية مشددين على ضرورة مواجهة المخططات الاسرائيلية التي تهدف الى فصل قطاع غزة عن باقي أرض دولة فلسطين والتحذير من تماهي أي طرف مع هذه المخططات.
وشدد على رفض وادانة كافة الانتهاكات التي تقوم بها اسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) للأماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية وخاصة المحاولات الرامية الى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك وتقسيمه زمانيا ومكانيا.
ودان المجلس الاعتداءات المتكررة من المسؤولين والمستوطنين المتطرفين الاسرائيليين على حرمة المسجد الأقصى المبارك.
وفي اطار آخر قرر مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري تشكيل مجموعة وزارية مفتوحة العضوية بمشاركة الأمين العام للجامعة العربية للتحرك العاجل لمواجهة المخططات الاسرائيلية في القارة الافريقية ‏من بينها انعقاد قمة بين عدد من الدول الافريقية واسرائيل بجمهورية توجو والتي تمثل تحديا للعلاقات العربية الافريقية وخروجا عن السياق الأخوي التاريخي لهذه العلاقات.
‏ودعا المجلس الدول الافريقية الى مراعاة المشاغل العربية واعادة النظر في مدى ملائمة استضافة مثل هذه القمم على أراضيها.
وعلى صعيد آخر أعرب مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب عن القلق العميق "لوضع الايزيديات المختطفات من قبل عصابات (داعش) الارهابية" مؤكدا التضامن معهن في هذه المحنة واعتبارها جريمة ضد الانسانية.
وأكد "دعم الايزيديات المختطفات لدى عصابة (داعش) الارهابية" ودعم مساعي الحكومة العراقية الساعية الى اعادة الايزيديات المختطفات لمناطقهن الأصلية بما يؤدي لاعادة اللحمة الوطنية بين مختلف مكونات الشعب العراقي.
‏ وأشاد بدور القوات المسلحة العراقية المشاركة في عملية تحرير الموصل وتحرير بعض المختطفات الأيزيديات من قبضة (داعش).
كما ‏رحب مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بطلب مصر استضافة القمة العربية - الأوروبية في الربع الأول من عام 2018 .
وأكد المجلس في قرار أصدره اليوم الثلاثاء بشأن "استضافة جمهورية مصر العربية للقمة العربية الأوروبية الأولى" في ختام أعمال دورته ال148 برئاسة جيبوتي أهمية تعزيز العلاقات التعاون العربي - الأوروبي في مختلف المجالات بما في ذلك عقد القمة العربية الأوربية.(النهاية) م ف م / ا س م / س ع م

مشاركة

0 تعليق

FreeWebSubmission.com Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free!