موقع بوابة مصر للاخبار www.egyportal.com

إِدارة الحَفر في شَركة الخَليج : اِستئناف عَمليات الحَفر التّطويري في الحُقول

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بنغازي 13 سبتمبر 2017 (وال)- قال مدير إدارة الحفر في شركة الخليج العربي للنفط أبوبكر بن عامر اليوم الأربعاء، إن عمليات الحفر التطويري في حقول الشركة، قد استؤنفت عقب تعليق نشاط الحفر منذ نحو عامين ونصف، بسبب ما مر بالبلاد من ظروف أمنية  منذ نهاية شهر مارس عام 2015 .

وأوضح بن عامر – لوكالة الأنباء الليبية – أن ” لدى الشركة حقول موزعة على معظم مساحة ، والنشاط المتركز الآن في حوض سرت في حقلي السرير والنافورة، حيث كانت البداية في السادس من سبتمبر الجاري؛ باستئناف الحفر على البئر 65 ــــ L94 في حقل السرير، بواسطة الحفارة ( 7 ) المملوكة للشركة الوطنية للحفر وصيانة آبار النفط، وهو في مراحله النهائية، كما تم تجهيز الحفارة ولدينا حفارة أخرى موجودة في حقل النافورة على البئر 51 ـــ G315″ .

وأضاف بن عامر “نتوقع خلال الأيام القليلة القادمة استئناف الحفر، والحفارة الثالثة الوطنية رقم ( 14 ) تعمل على البئر 51 ـــ Y3 في حقل النافورة،كما تمت مخاطبة الشركة الوطنية للحفر ليتم تجهيز الحفارة، وتم الاتفاق على أن تجهز خلال الأيام القليلة القادمة،وهكذا سيكون لدينا ثلاث حفارات حفر، وستبدأ في نشاطها إضافة إلى حفارات صيانة لم تتوقف، وتم إضافة 4 حفارات صيانة أخرى، أي أن المجموع 12 حفارة لصيانة آبار النفط، وهذا يعني أن وتيرة الانتاج تشهد تصاعداً ” .

وتابع بن عامر  “نحن نُخاطب الشركات الوطنية والعالمية؛ لتوضيح جاهيزية هذه الشركات للتعاون معنا، لأن عمليات الحفر تتم بواسطة هذه الشركات الخدمية والتي تقدم خدمات مختلفة منها سواء سرود كهربائية وعمليات تسميت وسوائل حفر، وخدمات متعددة تقدمها الشركات لتتم عملية تنفيذ الخدمات وشركة الخليج العربي للنفط، دائماً سباقة سواء في الانتاج أو الحفر” .

وأوضح بن عامر “نحن لدينا نشاط استكشافي نتوقع استئنافه السنة القادمة في حقول الحمادة، ولدينا مخطط مقترح لتسع آبار استكشافية ومقترح لحفر 18 بئراً تطويرياً للعام القادم بوجود ثلاث حفارات موجودة لدينا، ونتوقع إضافة حفارات أخرى لتنفيذ المخطط، وطبعاً مع الاستعانة بالشركات الخدمية سواء العالمية أو الوطنية إستراتيجية عودة الحفر، وعن الأهمية لإستراتيجية لعودة نشاط الحفر” .

وأشار بن عامر إلى أن “عودة الحفر تعني المحافظة على الانتاج، لأن أي حقل ينتج يعني استهلاك للآبار، فعندما تعوض هذا النقص بآبار جديدة تُحافظ على الانتاجية، لذا من الضروري القيام بعمليات الحفر التطويري للمحافظة على انتاج حقولنا : بئر حبيش والتنمية المستدامة” .

وعن عمليات الحفر في بئر منطقة حبيش الواقع جنوب غرب مدينة طبرق أوضح بن عامر أن “هذا البئر ضمن برنامج التنمية المستدامة، والذي تقوم به شركة الخليج العربي للنفط والمؤسسة الوطنية للنفط، فقد تم الشروع في حفر بئر مياه استكشافي في منطقة طبرق، لتزويد المدينة بمياه الشرب، وفعلا تمت الاستعانة بشركة الاستشارات الهندسية حفارة 26 للمنطقة تالتي، بعد 110 كيلومترات جنوب غرب طبرق، وتم تنفيذ المرحلة الأولى والثانية لحفر البئر،والآن نحن في آخر عملية وهي التعميق، لنصل إلى عمق 8000 قدم، وتوقع إن المياه موجودة على عمق 7400 م وفي الأيام القادمة ستستأنف عمليات الحفر” . (وال- بنغازي) ع م/ ر ت

أخبار ذات صلة

0 تعليق

FreeWebSubmission.com Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free!