موقع بوابة مصر للاخبار www.egyportal.com

القدس: الحسيني يترأس اجتماع مجلس التشغيل والتدريب ويؤكد أهمية التعليم المهني

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

القدس: الحسيني يترأس اجتماع مجلس التشغيل والتدريب ويؤكد أهمية التعليم المهني

القدس - دولة فلسطين- أشاد محافظ القدس ووزير شؤونها المهندس عدنان الحسيني، بالمؤسسات المقدسية العاملة بالمجال المهني، معربا عن أمله في تطوير القطاع المهني في فلسطين على وجه العموم وفي القدس على وجه الخصوص، وتأهيل اجيال متطورة قادرة على التميز بالعمل المهني، ما سيعكس صورة حقيقية عن كفاءات الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع مجلس التدريب والتشغيل في محافظة القدس، اليوم الاثنين، بمشاركة مؤسسة التعاون الالماني (GIZ) ممثلة بمديرة البرنامج جوليا لوتير والخبيرة المحلية إيناس صاوي، وذلك للاطلاع والاستفادة من برنامج التعاون الألماني الموجه لمجالس التشغيل والتدريب في محافظات الوطن من خلال برنامج تدريب المدربين، والذي سيستمر على مدى ثلاث سنوات، وبالشراكة مع وزارتي العمل والتربية والتعليم، وحضور مختلف المؤسسات المقدسية الفاعلة بالعمل المهني.

وأوضح الحسيني أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا في التعليم المهني، نظرا لحيويته وأهميته في دفع عجلة الاقتصاد الوطني. وشدد ضرورة رفع نسبة التعليم المهني لتصل الى ما يقارب 40 بالمئة بالتوازي والتعليم الأكاديمي، كي يتسنى لمجتمعنا اللحاق بالدول المتقدمة.

وأشار إلى أهمية التوعية في هذا المجال، والعمل على نشر التعليم المهني والحد من التعليم الأكاديمي العلمي، عبر العمل الوحدوي بين المؤسسات الفاعلة.

وقالت منسقة مجلس التدريب والتشغيل بمحافظة القدس المهندسة درين طوري، إن برنامج التّدريب يهدف الى التركيز على فئة المهندسين الذين تخرّجوا ويرغبون بالتعليم الأكاديمي المهني، والمهندسين المدرسين في المدارس الصناعية، لإعطائهم الخبرة والمهارات التربوية وكيفيّة نقل المعلومة للطلبة المهنيين، وسيتمّ التدريب في فترة العطلة الصيفية ابتداءً من (2018-2019) وذلك في معهد التدريب التابع لوزارة التربية والتعليم في رام الله، إضافة الى تركيزه على القطاع الخاص من المراكز المهنية الخاصة والجمعيات التعاونية، لتدريب المدربين.

ونوهت الى عدة متطلبات يجب توافرها بالبرنامج، من أهمها التركيز على فئة الإناث بتخصيص برنامج تدريبي معيّن لهن وزيارات ميدانية لأصحاب المهن. كما سيتم اختيار المتدربين من خلال استمارة سيجري توزيعها لضمان رغبة المتدرّب والتزامه بالتدريب.

وأشارت طوري الى أن المشروع ما زال بالمراحل التحضيرية لصياغة إطار قانوني بالتوافق مع مجلس التعليم العالي والجهات الرسمية المختصة، وسيعتمد برنامج التأهيل على تقييم الاحتياجات من المدارس والكليات المهنية، وسيجري تخصيص 25% من المشروع لمحافظة القدس.

بدورها، قالت الخبيرة المحلية بالتعاون الألماني إيناس صاوي، إن موازنة البرنامج تقدر بستة ملايين يورو، ويهدف الى تبني نظام وطني وطاقم معتمد لتأهيل مدربين في بيئة العمل، وذلك بالتعاون مع وزارتي العمل والتربية والتعليم، مشيرة الى عقد اجتماعات متعددة مع مجالس التشغيل بالمحافظات، إلا أن محافظة القدس لها الأولوية بالعمل.

وأوضحت أن الفكرة التي يقوم عليها البرنامج تقتضي العمل وأشخاصا قادرين على الاستمرارية ونقل الخبرات للآخرين.

وناقش المشاركون في الاجتماع آليات التدريب وسبل نجاحها، والمعيقات التي قد تعترض العمل وسبل تذليلها.

أخبار ذات صلة

0 تعليق

FreeWebSubmission.com Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free!