Title

ترجيح البدء بمشروع "بركة البيبسي" نهاية تشرين الثاني

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
حصلت أمانة عمان الكبرى على خطاب "عدم ممانعة فنية" لمشروع بركة البيبسي لتأهيل 7 شركات محلية ودولية من بين 11 شركة تقدمت للمشروع، على أن يصار بعد ذلك "التأهيل المالي" لهذه الشركات بحسب المدير التنفيذي للهندسة في الأمانة نعمة قطناني.

وقالت قطناني، إن مدة "التأهيل المالي" 45 يوما فقط، مشيرة إلى إن مشروع بركة البيبسي قد يكون الأول من نوعه في المنطقة ويحتاج لخبرات متخصصة، وأن الأمانة أجرت دراسة جدوى للمشروع على الصعد الاقتصادية والبيئية والاجتماعية 

وقالت، في حال سارت الأمور وفق ما هو مخطط له، فإن من المتوقع المباشرة بتنفيذ العطاء في نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل ويستمر العمل فيه 18 شهرا، وذلك لمعالجة مشكلة دامت أكثر من 40 عاما.

وكان أمين عمان، يوسف الشواربة، قال في تصريحات صحفية سابقة، إن كلفة تنفيذ هذا المشروع تبلغ 12 مليون دينار، منها 4 ملايين قرض التزمت به الحكومة، و8 ملايين منحة من برنامج التمويل للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وأعدت شركة المستشار للهندسة (انجيكون)، الدراسات الفنية، حيث تم اعداد وثيقة العطاء لتصميم وتنفيذ المشروع والتي اشتملت على دراسة الجدوى التي اشتملت على تحليل المشكلة والوضع القائم، وتقديم الدراسات الفنية اللازمة كالدراسات الهيدرولوجية والجيوتقنية وفحوصات التربة وخصائصها وتوصياتها والتي تعتبر المدخلات الفنية اللازمة للحلول الفنية المقترحة.

وبينت "انجيكون” أن الحل الفني المقترح يتكون من جزأين رئيسيين: الأول يتعلق بتصريف مياه الأمطار من داخل البركة باستخدام عبارة صندوقية، والثاني يتعلق بالخط الناقل للمياه من نهاية البركة وصولا إلى سيل الزرقاء باستخدام تقنية الأنفاق للتغلب على فروقات الارتفاع بطول تقريبي 1.5 كيلومتر وبأقطار متلائمة مع الدراسة المائية والهيدرولوجية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق