Title

صحيفة ألمانية: ترامب يخطط لطيران مباشر بين وإسرائيل

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

بعد تطبيع دولتين عربيتين  (الإمارات والبحرين) العلاقات مع إسرائيل، ستنطلق قريبًا رحلات جوية مباشرة بين تلّ أبيب والمغرب، وفقًا لتقرير صحيفة فرانكفورتر روندشاو الألمانية، الذي استند إلى تقرير تلفزيوني صادر عن شبكة التلفزيون الإسرائيلية N12 ، والذي أفاد مساء أمس السبت أنَّ الطيران المباشر بين إسرائيل والمغرب سيكون الخطوة التالية في جهود التطبيع التي يقوم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إنها لا تستطع تأكيد صحة الخبر، رافضةً  التعليق على ذلك.

 

وكان رئيس الوزراء المغربي، سعد الدين العثماني، قد رفض في أغسطس الماضي اتفاقًا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، في إشارة إلى دعم لحقوق الفلسطينيين، ثم صرح بعد ذلك بأنه تحدث بصفته زعيم حزب وليس نيابةً عن الحكومة.

 

وفي نفس السياق، قالت صحيفة يوديشه الجماينه الألمانية إن المغرب و إسرائيل بدأتا في تطبيع العلاقات بينهما عام 1994 وأنشأتا مكاتب اتصال، ولكن بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية، جمد المغرب العلاقات مع إسرائيل، وبرغم ذلك كان آلاف السياح الإسرائيليين يزورون الدولة الواقعة في شمال إفريقيا كل عام قبل بداية وباء كورونا.

وأعلن الرئيس الأمريكي ترامب يوم الجمعة الماضي عن تطبيع البحرين، بعد الإمارات العربية المتحدة، العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، ورحبت إسرائيل بذلك وسط غضب الفلسطينيين الذين انتقدوا الدولة الخليجية ووصفوها بـ "الخيانة".

 

وبهذا الاتفاق انحرفت الإمارات والبحرين عن الاستراتيجية السابقة للدول العربية بجعل حل النزاع مع الفلسطينيين شرطا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وفقًا للصحيفة.

 

وفي غضون ذلك، اعتبرت إسرائيل الاتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية مع مملكة البحرين علامة فارقة أخرى في طريق تطبيع العلاقات مع دول الشرق الأوسط، وقالت وزارة الخارجية مساء السبت، إن وزير الشؤون الخارجية الإسرائيلي، جابي أشكنازي، اتصل هاتفيا بنظيره في البحرين، ليعرب عن ترحيبه بالتقارب.

 

وقال اشكنازي ان هذه الخطوة ذات أهمية استراتيجية واقتصادية كبيرةلضمان الاستقرار في المنطقة وتحقيق إنجازات لكلا البلدين تخدم مواطنينا.

 

كما رحب وزير الدفاع بيني جانتس بالاتفاق مع البحرين، قائلًا إن "تطبيع العلاقات بيننا وبين الشركاء الإقليميين يقرّب رؤية الشرق الأوسط الآمن".

 

رابط النص الأصلي

أخبار ذات صلة

0 تعليق