Title

بعد 5 أيام من المحادثات.. فرقاء يوقعون «اتفاقا دائما» لوقف إطلاق النار

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

بعد محادثات استمرت خمسة أيام في الأمم المتحدة، أعلنت البعثة الأممية للدعم في أن طرفي النزاع في هذا البلد المغاربي وقعا على "اتفاق دائم" لوقف إطلاق النار اليوم الجمعة.

 

وأفادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على صفحتها في فيس بوك "تتوج محادثات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في جنيف اليوم بإنجاز تاريخيحيت توصل الفرقاء الليبيون إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا. ويمثل هذا الإنجاز نقطة تحول هامة نحو تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا". ونشرت البعثة بثا مباشرا على صفحتها لحفل التوقيع.

 

وقالت القائمة بأعمال مبعوث الأمم المتحدة لليبيا في خطاب للطرفين المتحاربين بعد توقيع الاتفاق، إن "وطنيتكم كانت مساركم للتحرك للأمام وقد تمكنتم من التوصل لاتفاق".

 

وانطلقت الجولة الرابعة من محادثات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، يوم الاثنين الماضي، في مقر الأمم المتحدة في جنيف، التي من المقرر أن تستمر حتى الـ 24 من الشهر الجاري، وسط آمال تحدو الأمم المتحدة في توصل الوفدين إلى حلحلة المسائل العالقة.

ويعد المسار الأمني أحد المسارات الثلاثة التي تعمل عليها البعثة الأممية إلى جانب المسارين الاقتصادي والسياسي، وهي المسارات المنبثقة عن مؤتمر برلين 2020 حول ليبيا والتي تبناها مجلس الأمن ودعا من خلالها طرفي الصراع في ليبيا إلى التوصل لوقف دائم لإطلاق النار.

 

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، في وقت سابق، انعقاد ملتقى الحوار السياسي الليبي-الليبي الشامل على الشقين العسكري والسياسي، وذلك بلقاءات تمهيدية تجمع مختلف الأطياف الليبية قبل الاجتماع المباشر الأول لملتقى الحوار السياسي الليبي مطلع شهر نوفمبر المقبل والمقرر في .

 

ومن المقرر أن تتم الاجتماعات التمهيدية عبر الاتصال المرئي في 26 أكتوبر الجاري، مع الاشتراط على المدعوين للمشاركة في ملتقى الحوار السياسي الليبي الامتناع عن تولي أية مناصب سياسية أو سيادية في أي ترتيب جديد للسلطة التنفيذية.

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق